ღحلوين زي العسلღ منتدى الاُنثى الأروع....


اهلا ، هاي ، اوهايو - كنباوا ،، وبڪل لـغ‘ـات العالمے راح
نرحبے فيڪ ، شرفينا بتسجيلڪ و تفاعلڪ معانا يا حلوـہ




 
البوابةالرئيسيةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء


إعلانات المنتدى


 



شاطر | 
 

 تغطية الاكتتاب من قبل البنوك والمؤسسات المالية بلغت 234% ولدينا هدف استراتيجي من وراء التحول إلى شركة مساهمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شغف




عدد المساهمات : 102
انثى


مُساهمةموضوع: تغطية الاكتتاب من قبل البنوك والمؤسسات المالية بلغت 234% ولدينا هدف استراتيجي من وراء التحول إلى شركة مساهمة    الأربعاء يناير 18, 2012 1:39 am

تغطية الاكتتاب من قبل البنوك والمؤسسات المالية بلغت 234% ولدينا هدف استراتيجي من وراء التحول إلى شركة مساهمة
الرياض - الرياض
يتوجه المستثمرون الأفراد اليوم الاثنين 16 يناير 2012للاكتتاب في اسهم شركة تكوين المتطورة للصناعات " تكوين "، ولمدة تسعة أيام متواصلة ،بعد موافقة هيئة السوق المالية بتاريخ 18 ديسمبر2011م على طرح تسعة ملايين سهم للاكتتاب العام والتي تمثل 30 في المائة من أسهم الشركة ، يتوقع ان يشهد الاكتتاب إقبالا كبيرا من المستثمرين من الشركات والأفراد
وأكد عبدالمحسن العثمان العضو المنتدب لشركة تكوين المتطورة للصناعات " تكوين " أن الهدف الاستراتيجي من وراء طرح الشركة للاكتتاب العام في 16 يناير الجاري، وادراج اسهمها في سوق المال السعودية ، تسهيل مهمة " تكوين " من أجل الدخول في شراكات وتحالفات استثمارية مع شركات اخرى تعمل في ذات المجال الذي تعمل فيه شركة " تكوين " ، وان هذا الهدف يسهل تحقيقه بعد إدراج اسهم الشركة في سوق المال السعودية .
وكشف في حوار بهذه المناسبة أنه تم تغطية الاكتتاب من قبل البنوك والمؤسسات المالية بنسبة 234 في المائة ، مشيرا إلى أن " تكوين " لديها خطة توسعية بعد إدراج اسهمها في السوق لتحقيق مزيد من النمو في الارباح التي ظلت تحققها الشركة طوال السنوات الماضية.
سنخضع تجربة « تكوين » للتقييم قبل الشروع في طرح شركات أخرى تابعة للمجموعة
وتحدث العضو المنتدب لشركة " تكوين " عن الخطط المستقبلية للشركة بعد طرح اسهمها للاكتتاب العام والتي من بينها افتتاح مصنع جديد للأنسجة في رابغ ، كما تطرق إلى مستقبل القطاع الصناعي في المملكة بعد تعيين الدكتور توفيق الربيعة وزيرا للتجارة والصناعة ، كما استعرض برامج " تكوين " لتدريب الشباب السعودي وتوطين الوظائف وبرامج المسؤولية الاجتماعية للشركة تجاه المجتمع السعودي . فإلى تفاصيل الحوار :
الرؤية الاستراتيجية
* مع بدء الاكتتاب العام في شركة تكوين المتطورة للصناعات " تكوين " ماهي رؤيتكم الاستراتيجية من وراء هذا الطرح ؟
- نحن في " تكوين " لدينا هدف استراتيجي من وراء طرحها للاكتتاب وتحويلها الى مساهمة عامة ، فهناك خطط توسعية نحرص على تنفيذها خلال المرحلة المقبلة ، وهذه الخطط سيكون من السهل تطبيقها في حال تم ادراج الشركة كمساهمة عامة في سوق المال السعودية ، حيث ان هذه الخطوة ستسهل من عملية البحث عن شراكات وتحالفات استراتيجية مع شركات اخرى، لذلك فإننا نعول كثيرا على هذه الخطوة . وبالفعل فقد ثبت لنا اننا نسير في الطريق الصحيح بعد أن تم تغطية الاكتتاب من قبل البنوك والمؤسسات المالية الاستشارية بنسبة 234 في المائة وهذا الأمر يدل على قوة وثقة المستثمرين في الشركة عند طرح اسهمها للاكتتاب العام. ولكن استطيع أن أؤكد هنا أن قرار طرح 30% من رأس مال الشركة للاكتتاب العام يعكس الرؤية الاستراتيجية التي ترمي الى تحقيق مركز ريادي في قطاع تصنيع وبيع منتجات التغليف البلاستيكية والأقمشة غير المنسوجة محليا وعالميا ، عموما هذه المرحلة تمثل امتدادا لإنجازات سابقة ورغبة اكيدة في توسعة مجالات الشركة الامر الذي يعزز من الأداء المالي والعوائد المتوقعة للشركة وهذا الامر سيكون له الاثر الايجابي على المساهمين.
انطلاقة " تكوين"
*نعلم ان مجموعة العثمان القابضة تضم عددا كبيرا من الشركات ، فلماذا اخترتم " تكوين " لتكون اول شركة تطرح جزءا من اسهمها للاكتتاب العام دون غيرها من بقية شركات المجموعة ؟
- "تكوين للصناعات المتطورة" هي شركة تغليف وتعبئة منتجات بلاستيك والمعروفة سابقا باسم العثمان لمنتجات البلاستيك (بلاستيكو ) المتخصصة في تعبئة المرطبات والالبان بجودة عالية في المملكة ومنطقة الشرق الاوسط ، وبعد استحواذها في بداية عام 2010 على شركة "ساف" للأقمشة غير المنسوجة الصنع للأغراض الصحية والطبية ، حيث تعد احد اهم الموردين لمنتجات حفاظات الاطفال ، بالإضافة إلى شركة التراباك التي تخصصت في انتاج المكونات مسبقة الصنع من تيريفثالات البولي ايثيلين " بيت " بموازين ومقاسات مختلفة للمرطبات والمياه المعدنية والمشروبات الغازية ومنتجات الالبان والعصائر .فقد كان الهدف الاستراتيجي لهذه المجموعة المتنوعة من الشركات هو انتاج منتجات ذات جودة عالية وبقية مضافة للعديد من الصناعات المختلفة . وبعد تشكيل مجلس ادارة شركة " تكوين " قبل عام تقريبا ، بدأت الشركة تعمل كشركة مساهمة وتتقيد بأنظمة وقوانين هيئة سوق المال السعودية والتي من بينها التزامها بأنظمة الحوكمة المتعلقة بالشفافية والافصاح ، ومن ثم شرعنا في اتخاذ كافة الاجراءات التي تكفل الشركة للتحول الى شركة مساهمة عامة وفق الانظمة والاجراءات التي حددتها هيئة سوق المال .
إقبال كبير للمؤسسات المالية على " تكوين "
*هل أنتم راضون عن مستوى الإقبال من قبل البنوك والمؤسسات المالية في مرحلة بناء سجل الاوامر ، وماذا تتوقعون للاكتتاب العام ؟
- نعم راضون كل الرضا عن هذه المرحلة ، فقد نظمت شركة مورغان ستانلي السعودية المستشار المالي ومدير سجل اكتتاب المؤسسات ومتعهد تغطية الاكتتاب المساعد لشركة تكوين لقاء ضم الإدارة التنفيذية لشركة "تكوين والمؤسسات المكتتبة وانطلقت مرحلة بناء سجل أوامر المؤسسات المكتتبة، وكان الإقبال والطلب من المؤسسات المكتتبة كبيراً. وأغلق سجل الأوامر حيث تم تغطية الاكتتاب بنسبة 243 في المائة.
أما المرحلة الأولى للاكتتاب العام في أسهم شركة تكوين ستكون في 16 يناير الحالي بعد صدور موافقة هيئة السوق بتاريخ 18 ديسمبر2011م على طرح تسعة ملايين سهم للاكتتاب العام والتي تمثل 30 في المائة من أسهم الشركة ، حيث نتوقع أن يقتنص المستثمرون من الشركات والافراد هذه الفرصة الاستثمارية المدفوعة بالثقة في نتائج الشركة الايجابية. وستستمر هذه المرحلة لمدة سبعة أيام شاملةً آخر يوم لإغلاق الاكتتاب وهو يوم الأحد 22 يناير 2012 م. وسوف تقوم الجهات المستلمة لاكتتاب تكوين باستقبال طلبات المستثمرين الأفراد الراغبين في الاكتتاب في أربعة ملايين وخمسمائة ألف سهم من أسهم الشركة، وذلك بقيمة 26 ريالاً للسهم الواحد، والتي تم تحديدها بناءً على عملية بناء سجل الأوامر خلال المرحلة الأولية للاكتتاب والتي شملت المؤسسات المكتتبة التي خاطبها مورغان ستانلي السعودية بعد التشاور مع الشركة والمساهمين البائعين بحسب معايير خاصة محددة مسبقاً من قبل هيئة السوق المالية. ونتوقع ان تشهد مرحلة الاكتتاب العام اقبالا كبيرا من قبل المستثمرين الافراد نظرا للنتائج الايجابية المتنامية التي حققتها الشركة.
تكرار تجربة " تكوين "
* هل لدى مجموعة العثمان القابضة والتي تضم عددا كبيرا من الشركات توجه لطرح عدد اخر من شركات المجموعة للاكتتاب العام ؟
- نعم لدينا عدة شركات تعمل في مجالات متنوعة وتحقق نجاحات كبيرة متواصلة عاما بعد عام، ولكن في الوقت الراهن فإننا ننتظر النتائج والتي نتوقع ان تكون ايجابية من عملية طرح " تكوين " للاكتتاب؛ نحن على ثقة أنها ستكون من الشركات الرائدة في سوق المال السعودية؛ وبعد سنقوم بتقييم هذه التجربة من كل جوانبها ما تم تحقيقه من نتائج ومن ثم التفكير في الشروع في طرح شركات اخرى تابعة لمجموعة العثمان، عموما كما قلت فان الأمر هذا يتوقف على إعداد دراسات شاملة قبل اتخاذ اي قرار يتعلق بطرح شركات اخرى من المجموعة للاكتتاب العام .
السوق المالية متعطشة
*وهل ترى ان سوق المال السعودية في حاجة لطرح مزيد من الشركات الوطنية للاكتتاب ؟
- سوق المال السعودية متعطشة الان لطرح مزيد من الشركات الوطنية للاكتتاب العام، واعتقد اننا سنشهد طرح عدد كبير من الشركات للاكتتاب العام خلال العام 2012 واتوقع ان يكون ذلك خلال الربع الاول . وفي رأيي سوق المال قادرة على استيعاب مزيد من الشركات للاكتتاب وهذا من شأنه تعزيز مستوى السيولة في السوق ويزيد من ثقة المستثمرين في الشركات المدرجة فيها.
خطط مستقبلية
*وماهي خطط " تكوين " المستقبلية بعد طرحها للاكتتاب العام وإدراجها في سوق المال السعودية ؟
- مجلس إدارة " تكوين " لديه خطط توسعية معلنة في استراتيجيتها المستقبلية التي تمتد لمدة خمس سنوات، ولكن أحب أن أشير هنا أن أول خطة توسعية للشركة خلال العام 2012 تتمثل في بناء مصنع جديد للأنسجة في منطقة رابغ وأتوقع ان يشكل اضافة حقيقية للشركة وتوجهاتها التوسعية . نعمل على تصدير منتجاتنا غير التقليدية من البلاستيك ولاسيما في مجال النسيج غير المنسوج الى كل من أوروبا وأمريكا وعدد من الدول العربية . كما نحرص على تلبية السوق المحلية من منتجاتنا التقليدية من البلاستيك خاصة وان هنالك منافسة قوية محليا ، عموما نحن نخطط أن تصبح " تكوين " الأولى محليا في مجال الصناعات التحويلية خلال السنوات المقبلة .
التدريب والسعودة
*ماذا عن برامج التدريب والسعودة في شركة " تكوين " ؟
- ساهمت "تكوين" في تدريب عدد كبير من الشباب السعودي الذين يعملون في مختلف اداراتها الادارية والفنية ، وان " تكوين " تحرص على هذا الجانب من منطلق مسؤولياتها الاجتماعية تجاه ابناء هذا الوطن وتنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة بتوطين الوظائف واتاحة الفرصة للشباب السعودي ليأخذ دوره الريادي في مسيرة التنمية سواء في القطاع العام أو الخاص، لذا نحن في شركة " تكوين " نعمل على دعم برامج السعودة ، ولعلي أشير هنا أن جميع مصانع شركة " تكوين " تم تصنيفها في برنامج نطاقات في النطاق الأخضر الذي اقرته وزارة العمل وهذا دليل واضح على اتباع نهج واضح يدعم برامج السعودة كما أؤكد ان " تكوين " كانت موجودة اصلا في النطاق الأخضر قبل اعتماده من وزارة العمل.
برامج المسؤولية الاجتماعية
*ماذا عن برامج المسؤولية الاجتماعية في " تكوين "
- لدينا إسهامات متعددة في دعم المشاريع الخيرية التي تستفيد منها فئات المجتمع ، حيث لدينا إسهامات مالية وعينية للعديد من الجمعيات والجهات الخيرية العاملة في المنطقة الشرقية، ونحن نقدم هذه الاسهامات من منطلق واجبنا الوطني تجاه المجتمع السعودي ، كما ان الشركة لديها برامجها فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية تجاه موظفيها وعملائها أيضا من اجل توفير بيئة عمل صالحة ومحفزة تساعد على زيادة الانتاج.
تفاؤل وسط الصناعيين
*كيف تنظرون لقطاع الصناعة ودوره في زيادة الناتج المحلي في المملكة ؟
- الان وبعد تعيين معالي الدكتور توفيق الربيعة وزيرا للتجارة والصناعة استطيع ان أؤكد ان جميع الصناعيين متفائلون بوجود شخصية مثل الدكتور الربيعة في هذا المنصب ، فالدكتور الربيعة عاصر هموم الصناعيين منذ كان رئيسا لهيئة المدن الصناعية في المملكة وعرف التحديات التي تواجه الصناعيين ولديه القدرة على التصدي لهذه التحديات ومعالجتها ،فهناك تفاؤل كبير وسط الصناعيين ان تحدث نقلة نوعية في خطط وبرامج الوزارة خلال المرحلة المقبلة، ونحن كصناعيين نعول كثيرا على معالي الدكتور الربيعة لتلمس همومنا والعمل على إيجاد حلول لها ، ولاسيما وان هناك خطوات استراتيجية صناعية وقد حان الوقت لتنفيذها حتى ترتفع نسبة مساهمة قطاع الصناعة في زيادة الناتج المحلي، من خلال قيام مشاريع صناعية جديدة ، بالإضافة الى التوسع في المشاريع الصناعية القائمة حاليا .
ثلاث مدن صناعية
*في رأيك هل المنطقة الشرقية في حاجة لمدن صناعية اضافية ؟
- تعلمون أن هيئة المدن الصناعية قد أقرت قيام ثلاث مدن صناعية في المنطقة الشرقية، الأولى في منطقة سلوى والتي يتوقع لها أن تصبح اكبر مدينة صناعية في المملكة ، خاصة وأنها تقع في مساحة تقدر بنحو 200 مليون متر مربع ، حيث يعول عليها جذب العديد من المستثمرين المحليين والخليجيين والمستثمرين الأجانب ، بالإضافة إلى مدينة صناعية ثانية قريبة من ابقيق وثالثة تقع بين الاحساء والعقير، ولعل هذه المدن الثلاث ستغير الخارطة الاستثمارية في المنطقة الشرقية وستستقطب الكثير من الاستثمارات المحلية والاجنبية للمنطقة الشرقية .
تميز " تكوين "
*ما الذي يميز " تكوين "عن بقية شركات مجموعة العثمان القابضة ؟
- ظلت " تكوين " توزع أرباحها على المساهمين خلال السنوات الأربع الماضية وستقوم بتوزيع أرباحها خلال العام 2012 بعد موافقة مجلس الإدارة والجمعية العمومية للشركة، مع العلم أن أرباح الشركة خلال العام 2010 بلغت 70 مليونا ، في حين بلغت 78 مليونا خلال العام 2011 ونتوقع استمرار هذا النمو في الأرباح خاصة بعد طرح الشركة للاكتتاب العام . كما أن الشركة تختلف عن بقية الشركات التي تطرح للاكتتاب بان لديها أرباحا متبقية غير موزعة حتى الان للعام 2011، كما ان التقييم الصادر عن هيئة سوق المال لشركة " تكوين " يعتبر جدا مقبولا، حيث ان هيئة سوق المال قيمت القيمة السوقية لشركة " تكوين " بنحو 780 مليون ريال .
علاقة راسخة بين "تكوين" و"سابك"
*ماذا عن علاقة " تكوين " بعملائها المحليين، خاصة " سابك " ؟
- لدينا تعاون وثيق مع " سابك "وغيرها من الشركات الأخرى التي نستفيد من منتجاتها ، إلا أننا نعتبر انفسنا من العملاء الاساسيين ل" سابك" ، خاصة وأننا نعتمد بدرجة كبيرة على المنتجات المصنعة من قبل "سابك" التي لها استراتيجية وآليات واضحة في التعامل مع عملائها . ونحن في " تكوين " ملتزمون بهذه الاستراتيجية والآليات ، وهذا سر تميز علاقتنا مع "سابك" .واحب ان اشير هنا ان " تكوين " راغبة في التوسع في استثماراتها وبناء قاعدة عملاء جدد محليا وخارجيا طالما أن ذلك سيحقق لها قيمة إضافية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغطية الاكتتاب من قبل البنوك والمؤسسات المالية بلغت 234% ولدينا هدف استراتيجي من وراء التحول إلى شركة مساهمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ღحلوين زي العسلღ منتدى الاُنثى الأروع.... :: •~• المنتديات العامه •~• :: ..|؛؛●~منكمـ واليكمـ ..|؛؛●~-
انتقل الى: